المواد الدراسية وعدد سـاعات التدريس

المحتوى العلمي لمواد الفصل الدراسى الاول

عمارة إسلامية (فاطمى وأيوبى) ثانية إسلامى الفصل الدراسى الأول – 4 ساعات

أولاً: العمارة الفاطمية:

يتضمن المنهج دراسة المفردات التالية:

1-     مصادر الدراسة.

2-     العمائر الدينية: المساجد والجوامع ( أفريقيا – القاهرة – اليمن ) .

3-     العمائر الجنائزية : القباب والمشاهد .

4-     العمائر المدنية: الدور (القاعات) – الحمامات.

5-     العمائر الحربية: تحصينات المهدية والقاهرة (الأسوار والبوابات).

 ويتم تدريس هذه المفردات فى ضوء النقاط التالية:

أ‌-     العوامل المختلفة التى كانت وراء نشأة وتطور وأزدهار العمارة خلال العصر الفاطمى.

ب‌-إبراز الخصائص المعمارية والسمات الفنية وملامح التطور المعمارى والفنى للطرز المعمارية للعمائر المختلفة ومفرداتها وعناصرها المعمارية ونقوشها الزخرفية والكتابية.

ج- التأثيرات المعمارية والفنية التى أثرت على العمارة خلال العصر الفاطمى سواء كانت من شرق العالم الاسلامى أو من غربه ، فضلاً عن إبراز آثر العمارة الفاطمية خارج مصر.

د- إختيار النماذج الرئيسية التى تمثل مختلف أنواع العمائر ودراستها دراسة تفصيلية (وصفية وتحليلية) كنماذج تطبيقية فى ضوء النقاط السابقة المشار إليها.

هـ- دراسات مقارنة مع العمائر الاسلامية المعاصرة ولاسيما العمائر السلجوقية والأتابكية (الدولة الزنكية).

من المراجع:

-        أحمد فكرى، مساجد القاهرة ومدارسها، الجزء الأول، العصر الفاطمى، القاهرة 1965م.

-        عبد القادر الريحاوى، العمارة فى الحضارة الاسلامية، جدة 1990م.

-   أحمد عبد الرازق، تاريخ مصر وآثارها الاسلامية منذ الفتح العربى حتى نهاية العصر الفاطمى، القاهرة 1993م.

-        العمارة الاسلامية فى العصرين العباسى والفاطمى، القاهرة 1999م.

-        آمال العمرى، على الطايش، العمارة فى مصر الاسلامية (العصرين الفاطمى والأيوبى)، القاهرة 1996م.

-   كريزول، العمارة الاسلامية فى مصر، المجلد الأول: الأخشيديون والفاطميون، ترجمة عبد الوهاب علوب، راجعه واستخرج نصوصه وقدم له وعلق عليه محمد حمزه إسماعيل الحداد، القاهرة 2003م.

-   محمد حمزه إسماعيل الحداد، القباب فى العمارة المصرية الاسلامية، الجزء الأول، القاهرة 1993م، قرافة القاهرة من الفتح العربى إلى نهاية العصر المملوكى، القسم الأول، القاهرة 2005م.

-   محمد حمزه وآخرين، موسوعة أسس التصميم المعمارى والتخطيط الحضرى فى العصور الاسلامية المختلفة بالعاصمة القاهرة، جدة 1990م.

-         Hillenbrand, R. Islamic Architecture, A.U.C. 2000.

-  , Islamic Art and Architecture, London 1999.

-         Abouseif, D.B., Islamic Architecture in Cairo, A.U.C. 1989.

-  , The Minarets of Cairo, A.U.C. 1985.

-         Yeomans,R.,TheStory of Islamic Architecture, London 1999.

ثانياً: العمارة الأيوبية:

         يتضمن المنهج دراسة المفردات التالية:

1-              مصادر الدراسة.

2-              العمائر الدينية: المدارس – دور الحديث – الخوانق.

3-              العمائر الجنائزية: الترب والقباب.

4-              العمائر المدنية: الدور – الحمامات – البيمارستانات .

5-     العمائر الحربية (قلعة الجبل بالقاهرة – أسوار صلاح الدين بالقاهرة – القلاع الأيوبية بسيناء – القلاع الأيوبية بالشام).

 ويتم تدريس هذه المفردات فى ضوء النقاط التالية:

أ‌-  مكانة الطراز الأيوبى بين طرز العمارة الاسلامية الأخرى ولاسيما السابقة له واللاحقة عليه فى ضوء الأدلة الأثرية الباقية.

ب‌-إبراز الخصائص المعمارية والسمات الفنية للعمائر المختلفة ومفرداتها وعناصرها المعمارية ونقوشها الزخرفية والكتابية.

ج- التأثيرات المعمارية والفنية التى أثرت على العمارة خلال العصر الأيوبى.

د- إختيار بضعة نماذج تمثل مختلف أنواع العمائر ودراستها دراسة تفصيلية (وصفية وتحليلية) كنماذج تطبيقية فى ضوء النقاط السابقة المشار إليها.

من المراجع:

-        أحمد فكرى، مساجد القاهرة ومدارسها – الجزء الثانى، العصر الأيوبى، القاهرة 1969م.

-        عبد القادر الريحاوى، العمارة فى الحضارة الاسلامية، جدة 1990م.

  العمارة العربية خصائصها وآثارها فى سورية، دمشق 1979م.  قلعة دمشق، دمشق 1974م.

-     حسنى نويصر، العمارة الإسلامية فى مصر عصر الأيوبيين والمماليك، القاهرة 1996م.

-  محمود مرسى مرسى، العمارة الإسلامية بسورية، الجزء الأول، دور الحديث والمدارس الباقية بمدينة دمشق من العصرين الزنكى والأيوبى، القاهرة 2005م.

-         Creswell, K.A.C., The Muslim Architecture of Egypt, Vol 2, Oxford, 1959.

-         Hillendbrand, R., Studies in Medivals Islamic Architecture, London, 2001.

التصوير الإسلامى - السنة الثانية – الفصل الدراسى الاول

يشتمل المنهج على:

1- موقف الإسلام من التصوير.

1-   التصوير الإسلامى الأموى والعباسى.

2-   المدرسة الفاطمية فى التصوير.

3-   المدرسة العربية.

أ‌-     مركز بغداد.

ب- مركز ديار بكر.

جـ- مركز القاهرة ودمشق.

د- مركز صنعاء.

هـ- مركز المغرب والأندلس.

4-   أعلام المصورين المسلمين فى المدرسة العربية.

 المراجع:

-        محمود إبراهيم حسين، المدرسة فى التصوير الإسلامى، القاهرة 2004.

-        حسن الباشا، التصوير الإسلامى فى العصور الوسطى، 1957.

-        ثروت عكاشة، التصوير الاسلامى الدينى والعربى، بيروت 1983م.

-         Ettinghausen, R., Arab Painting, Skira, 1978.

المحتوى العلمى لمادة المسكوكات الإسلامية
  السنة الثانية إسلامى – الفصل الدراسى الاول

تشمل دراسة النقود الإسلامية منذ فجر الإسلام وحتى نهاية العصر الأيوبى فى مصر وتتضمن دراسة العناصر الرئيسية التالية : -

نقود العرب قبل الإسلام

مسيرة تعريب النقد منذ عهد الخلفاء الراشدين وحتى تعريب عبد الملك بن مروان للنقود

النقود الأموية المعربة سواء من الذهب أو الفضة أو النحاس

نقود الدولة العباسية فى مصر والتعديلات التى طرأت على طرزها

نقود دولة الطولونيين فى مصر

نقود الدولة الأخشيدية فى مصر

نقود الدولة الفاطمية فى مصر

نقود الدولة الأيوبية فى مصر والنقود الصليبية المقلدة للنقد الإسلامى

تطور نظم العمل فى دور الضرب المصرية خلال الفترة الزمنية للدراسة

 أهم المراجع :

1)           أنستاس الكرملى، النقود العربية وعلم النميات، القاهرة 1987م.
2)           د.عبد الرحمن فهمى : فجر السكة العربية –دار الكتب المصرية بالقاهرة 1965
3)           د.نايف جورج القسوس : نميات نحاسية أموية جديدة – البنك الأهلى الأردنى –عمان 2004
4)           د.مايسة داود: المسكوكات الفاطمية بمجموعة متحف الفن الإسلامى بالقاهرة –دار الفكر – القاهرة ( د. ت)
5)           د.محمد أبو الفرج العش : النقود العربية الإسلامية المحفوظة بمتحف قطر الوطنى – الدوحة 1984.

6) رأفت النبراوى، النقود الصليبية فى مصر والشام، القاهرة 1996م، النبراوى (وآخرون) الصنج الزجاجية للسكة الفاطمية المحفوظة بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة ، القاهرة 1997م.

7 ) محمد حمزة إسماعيل الحداد، النقوش الآثارية مصدراً للتاريخ الاسلامى والحضارة الاسلامية، الجزء الأول، القاهرة 2003م.

8) د.عاطف منصور : موسوعة النقود فى العالم الاسلامى، الجزء الأول نقود الخلافة الاسلامية، (عصر الخلفاء الراشدين، الخلافة الأموية، الخلافة العباسية، الخلافة الفاطمية، الخلافة الأموية الأندلسية)، القاهرة 2004م.

 9) Michel Kalt : catalogue of the post Reform Dirhams , spink , London 2002.

8) Plant (R) : Arabic coins and how to read themseaby , London 1980. 

10)            Album (S.) and Goodwin (T.) Syiloge of Islamic Coins in Ashmolian Vol . , Asmolian Oxford 2002.                               

 تاريخ إسلامى (الدولة الفاطمية والأيوبية)

 ثانية إسلامى – الفصل الدراسى الأول (4 ساعات) .

أولاً : الدولة الفاطمية : يتضمن المنهج دراسة المفردات التالية :

-        دراسة حول المصادر التاريخية والاسماعيلية .

-        قبام الخلافة الفاطمية فى شمال افريقيا .

-        أنتقال الخلافة الفاطمية إلى مصر وتأسيس مدينة القاهرة وتصبح مصر دار خلافة .

-        العصر الفاطمى الأول .

-        العصر الفاطمى الثانى .

وينم التركيز على دراسة ما يلى :

-        نظم الحكم والادارة ( النظام السياسى – التنظيم الادارى  - الدواوين – النظام القضائى – الدعوة )

-        النشاط الاقتصادى ( الزراعة – الصناعة -  التجارة – السكة )

-        الحياة الاجتماعية

-        الرسوم الفاطمبة

-        الجيش والبحرية

-        العلاقات الخارجية

-        اضمحلال الدولة وعوامل سقوطها

ثانياً : الدولة الايوبية :

يتضمن المنهج دراسة المفردات التالية :

-        دراسة حول المصادر التاريخية .

-        المشرق الاسلامى قبل مجيىء الصليبين ( ويتم التركيز على دراسة تاريخ السلاجقة ثم الأتايكة ) .

-        نشأة الدولة الأيوبية .

-        الامارات الأيوبية فى بلاد الشام .

-        الجهاد الأيوبى ضد الصليبين .

-        نظم الحكم والادارة .

-        النشاط الاقتصادى ( الزراعة – الصناعة – التجارة – السكة ) .

-        الحياة الاجتماعية .

-        العلاقات الخارجية .   - نهاية الدولة الأيوبية .

 المراجع 

-        ايمن فؤاد سيد ، الدولة الفاطمية فى مصر  ، تفسير جديد ، القاهرة ط2 –

( 2000 م )

-        راشد البراوى ، حالة مصر الاقتصادية فى عهد الفاطميين ، القاهرة .

-        سلام شافعى ، أهل الذمة فى مصر فى العصر الفاطمى الاول ، القاهرة 1995 م

أهل الذمة فى مصر فى العصر الفاطمى الثانى والعصر الايوبى . القاهرة 1982 م

-        عبد المنعم سلطان ، المجتمع المصرى فى العصر الفاطمى , القاهرة 1985 م

-        عبد المنعم ماجد ، ظهور خلافة الفاطميين وسقوطها فى مصر ، القاهرة 1994 م

-        محمد محمود ادريس ، تاريخ الحضارة الاسلامية، العصر الفاطمى، القاهرة 1986م

-        أحمد السيد الصاوى ، مجاعات مصر الفاطمية ، أسباب ونتائج ، بيروت 1988م

-        السيد الباز العرينى ، تاريخ الدولة الايوبية – القاهرة 1960 م

الشرق الاوسط والحروب الصليبية – القاهرة 1963 م

-   سعيد عبد الفتاح عاشور ، تاريخ الايوبيون والمماليك – القاهرة 1982 م

الحركة الصليبية – جزءان – القاهرة  .

- هويد ا عبد العظيم رمضان ، المجتمع فى مصر الاسلامية من الفتح العربى إلى العصر الفاطمى ، جزءان ، القاهرة ( 1994 م ) .

- على الغامدى ، بلاد الشام قبيل الغزو المغولى ، مكة المكرمة 1988 م .

- إبراهيم زعرور ، الحياة الاجتماعية فى بلاد الشام فى العصرين الأيوبى والمملوكى ، دمشق 01993 م

-Lev,Y, State and Society in Fatimid Egypt, Leiden (1991).

- Elbehairy,S., Au Temps des Ayyubides, Paris (1971).

- El Bohairy, S., Au Temps des Ayyubides, Paris, 1971.