المواد الدراسية وعدد سـاعات التدريس

المحتوى العلمي لمواد الفصل الدراسى الاول

 المادة: كيمياء وطبيعة عامة

(أ‌)                 كيمياء عامة:

أولاً: النظرى:

1-                المواد الملونة والأصباغ والأحبار – الكربوهيدرات – التخمر – البروتينات – المذيبات العضوية – الراتنجات واللدائن الصناعية واستخداماتها فى التقوية واللصق والترميم والاستنساخ.

2-                الطبيعة العامة للأنزيمات.

أ- التركيب الكيميائى للإنزيمات (التركيب الأولى – الثانوى – الثالثى – الرباعى) مع تناول الأنواع المختلفة للأحماض الأمينية الداخلة فى التركيب وأهم خصائصها.

ب- تقسيم الإنزيمات.

ج- تأثير الإنزيمات المتلف على المواد الأثرية ويشمل:

- تحلل المواد البروتينية بواسطة الانزيمات.

- تحلل المواد السيليولوزية بواسطة الإنزيمات.

د- تطبيقات على استخدام الإنزيمات فى تنظيف المواد الأثرية وإزالة البقع المختلفة (نبذة مختصرة).

ثانياً: العملى:

        التعرف على المواد العضوية المختلفة كالأحماض وأملاحها الأمينات والأميدات والكربوهيدرات بأنواعها … .

المراجع:

- Murray, R., Granner, D.K.; Mayer, P.A., and Rodwell, V.W., Harper’s Biochemistry, Twenty-First edition, 1988.

- Abd El-Aziz, M.T., Fundamentals of Medical Biochemistry, Faculty of Medicine, Cairo University, 1985.

- أميل . ل. سميث – روبرت .ل. هيل وآخرون – أسس الكيمياء الحيوية (الجوانب العامة) – دار ماكجروهيل للنشر – 1983.

- رضوان صدقى فرج – الطرق الحديثة لتحليل الأحماض الأمينية  وتقييم نوعية البروتين – المكتبة الأكاديمية – 2001.

(ب) طبيعة عامة

- فيزياء البصريات( التداخل –الحيود الاستقطاب .)

- الفيزياء الذرية               - الاشعة السينية               - الفيزياء النووية

المراجع

- اساسيات الفيزياء الحديثة والمعاصرة: رافت كامل واصف دار النشر للجامعات المصرية –مكتبة الوفاء 1994

- البصريات:اجمد فؤاد باشا- شريف احمد خيري – دار الفكر العربي 2004  

المحتوى العلمى لمادة : مادة أعمال الجص ( نحت ونماذج وإستنساخ

مظاهروعوامل تلف الآثار الجصية – طرق ترميمها وصيانتها

النظري :-

1-      تكنولوجيا أعمال الجص والاستنساخ .

2-      الخامات المستخدمة فى التشكيل والصب ( الطين – الجبس – البولي استر )

الأشرطة الكتابية

3-      الشبابيك الجصية المعشقة بالزجاج . ( المجسمات – التماثيل )

* أنواع القوالب ( القالب الهالك – القالب المستديم )

- القالب الجبس المجزأ .

- قالب البولي إستر .

- القوالب المرنة ( المطاط الخام – السيليكون )

* عمل نموذج معدني  - السباكة بالرمل              - السباكة بالشمع المفقود

* الآثار الجصية       - المقتنيات المتحفية الجصية  - الآثار الجصية فى المباني الأثرية

* عوامل تلف الآثار الجصية

* الطرق والأساليب المستخدمة فى علاج وترميم الآثار الجصية ( التنظيف – التقوية – الإستكمال )

* صيانة الآثار الجصية

العملي :-

·        كيفية استخدام التشكيل المباشر بالنحت البارز والغائر على خامة الجص .

·        تنفيذ بعض النماذج الجصية المعمارية كالنوافذ الجصية المعشقة بالزجاج الملون .

·        تنفيذ نموذج للبرامق .

·        تنفيذ قالب السيليكون المطاطي على أحد النماذج النحتية .

* Stagg, w,d.,and Master: Decorative Plasterwork: its repair and restoration, Orien book ,1985.

* Ashurst J.& Ashurst N., ; Practical building Conservation vol.3 Gower Technical Press, England , 1998

 مادة علاج وصيانة المخطوطات

أولاً: البردي:

1-      وصف نبات البردي والتركيب الكيميائي له مع دراسة التركيب التشريحي

2-      تكنولوجيا صناعة أوراق البردي ونظريات التصاق الشرائح مع دراسة مواد المعالجة السطحية .

3-      أدوات ومواد الرسم والكتابة وأهم الأحبار والألوان التى استخدمت على البردي.

4-      العوامل المتلفة للبردي

5-  الطرق المختلفة لعلاج وصيانة البردي بدءا بالصيانة الوقائية ومعالجة البردي المصاب بالحشرات والفطريات (طرق الترطيب والفرد – أساليب التنظيف – إزالة الأملاح والحموضة – أساليب تجميع قصاصات من البردي .

6-      الأنزيمات وأهميتها وكيفية استخدامها.

7-      أهمية طرق الاستكمال – طرق العرض والتخزين داخل المتاحف والمجموعات الخاصة.

العملي:

تكنيك الصناعة – مظاهر تلف – طرق العلاج والصيانة- أساليب العرض والتخزين. زيارات ميدانية. 

المراجع:

1-       حجاجى إبراهيم محمد (دكتور) : أصباغ مصر وأحبارها عبر العصور، القاهرة ، 1984.

2-   حسام الدين عبد الحميد (دكتور) : المنهج العلمي لعلاج وصيانة المخطوطات والأخشاب والمنسوجات الأثرية 1984م.

3-   محمد الصغير (دكتور) : البردي واللوتس فى الحضارة المصرية القديمة، القاهرة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، 1985م.

4. Cerny, J.: paper and books in ancient Egypt, London, 1966.

5. Horie, C.V.: Material for Conservation. Butterworths , London, 1987.

6. Lewis, N.: Papyrus in Classical Antiquity, Supplement, Papyrologica Bruxellensia 23, Bruxelles 1989.

7. Pliny: Natural History, Book XII – XVI, Translated by : Rackham, H., London, Cambridge, 1968.

8.Ragab. H: Contribution a letude du papyrus (Cyperus Papyrus L) et a sa Transformation en Support de l écriture, 1979.

ثانياً: الرق

1-                الطرق والنظريات المختلفة المستخدمة فى صناعة المخطوطات الرقية

2-                التركيب الليفي للحيوانات المختلفة المستخدمة فى صناعة المخطوطات الرقية

3-                التركيب الكيميائي

4-                دراسة للخواص المختلفة للمخطوطات الرقية

5-                الأحبار والوسائط المختلفة المستخدمة على المخطوطات الرقية

6-                عوامل التلف المختلفة للمخطوطات الرقية (كيميائية – فيزيائية – بيولوجية – بشرية).

7-                المواد والطرق المختلفة المستخدمة فى تنظيف المخطوطات الرقية وصيانة المخطوطات الرقية

8-                طرق استكمال المقطوع وطرق استكمال الثقوب فى المخطوطات الرقية (الطرق اليدوية والآلية).

9-                عمليات الفرد وإزالة التجعيدات الموجودة على المخطوطات الرقية

10-           طرق إزالة الحموضة للمخطوطات الرقية

11-           المواد وطرق التعقيم المختلفة المستخدمة للمخطوطات الرقية

12-           أساليب العرض المتحفي والتخزين للمخطوطات الرقية

ثانياً: المحتوى العلمي:

1-                تصنيع نموذج  لمخطوط رقى معملياً.

2-                تحضير الأحبار المستخدمة قديماً معمليا والكتابة بها على النموذج السابق تحضيره.

3-      عمل تقادم سريع يشمل كل مظاهر التلف الموجودة على المخطوطات الرقية فى المتاحف أو المخازن أو المكتبات الخاصة والعامة (اتساخات – مشاكل أحبار – قطوع وتمزقات – تجعدات والتفافات – ضعف عام – تلوث ميكروبي – ثقوب ..... وغيرها من المشاكل المختلفة).

4-      تطبيق كل عمليات الترميم والصيانة التى سبق ذكرها فى الجانب النظرى ) تنظيف  - تقوية  - استكمال – ملئ ثقوب – تعقيم – فرد ... وغيرها.

5-                القيام بالطرق المختلفة للتوثيق قبل وأثناء وبعد عمليات الترميم المختلفة.

6-                تدريب الطالب على كيفية عرض وتخزين المخطوطات الرقية.

المراجع:

1.    حسام الدين عبد الحميد: المنهج العلمي لعلاج وصيانة المخطوطات – الأخشاب – المنسوجات، القاهرة 1984.

2. Haines, B.M., Conservation of Parchment, New York, 1992.

ثالثاً: الورق:

الورق وتركيبه الكيميائي       - طرق تحضير لب الورق

                               - صناعة الورق يدويا وآليا

عوامل تلف الوثائق والمخطوطات والكتب     

الأساليب العلمية فى علاج وترميم الوثائق والمخطوطات والكتب

- التنظيف             - التبييض

- إزالة الحموضة للورق بالطرق المختلفة

- التقوية               - الترميم      

- وسائل حفظ وصيانة المقتنيات الثقافية فى المتاحف والمكتبات

التركيب الكيميائي للرق – أهم عوامل تلف الرق- طرق علاج وترميم الرق.

العملي:

التنظيف الجاف والميكانيكي والندى.

- ترميم القطوع واستكمال المناطق المفقودة بالورق

تخليق هوامش وزوايا للورق.

- طرق قياس الحموضة فى الورق

طرق اختبار مكونات الورق كيميائياً. ( الكشف عن اللجنين والشبه والفلافونيه والنشا والجلاتين) تنظيف الرق

- ترميم القطوع واستكمال الرق

المراجع:

1. Kathplia, Y.: Conservation and Restoration of Archive Materials . Unesco Paris.

2. Clapp, A.: Curatorial care of works of Art on Paper.

3. Browning, B.: Analysis of Paper , New York.

4. Ranace, H.: The Raw materials and Processing of Paper making New York.

5 حسام الدين عبد الحميد: تكنولوجيا صيانة وترميم المقتنيات الثقافية . الهيئة المصرية العامة للكتاب.

تكنيك وعلاج وصيانة الصور الجدارية

أولاً: النظرى:

أساليب الصور الجدارية:

تطور النقوش والرسوم الجدارية المصرية القديمة.

قواعد التصوير المصرى القديم والعوامل التى أثرت فى الفن المصرى القديم.

طرق تنفيذ الصور والرسوم المصرية القديمة.

(أساليب النقش – أساليب الرسم)        - مراحل تنفيذ النقوش الجدارية والرسوم.

تجهيز السطح للتصوير عليها.          - حوامل التصوير – الملاط (المونات) – اللشيد (البلاستر).

أهم الأساليب التى أستخدمت فى تنفيذ الصور الجدارية بمصر قديماً.

(أسلوب التمبرا – أسلوب الفريسك – أسلوب التصوير الشمعى).

المواد الملونة التى لستخدمت ى التصوير المصرى القديم.

أدوات الرسم والتلوين عند المصرى القديم.

عوامل ومظاهر التلف المختلفة التى تؤثر على الصور الجدارية.

علاج وترميم الصور الجدارية:

التنظيف

(التنظيف الميكانيكى – التنظيف بالمذيبات العضوية – التنظيف الكيميائى).

المنظفات الصناعية – الأنزيمات – الكمادات.

علاج الأملاح.

التقوية:

(المقويات العضوية الطبيعية – المقويات غير العضوية – السيلكونات الحديثة).

التثبيت والاستكمال وعمل الرتوش اللونية.

نزع ونقل الصور الجدارية وإعادة تثنيتها على حامل جديد.

(أسلوب الاستاكو مع كل أو جزء حامل التصوير – أسلوب الاستاكو – أسلوب الاسترابو)

أنواع الحوامل البديلة المستخدمة

(الحامل التقليدى – حامل الألياف الزجاجية المفرودة والراتنج – حامل تراكيب خلايا النحل – حامل الشبك المعدنى).

ثانياً: العملى:

تجهيز نماذج تمثل أسلوب التمبرا وأسلوب الفريسك.

تطبيق طرق التنظيف والتقوية.

تطبيق النزع بأسلوب الاستاكو وأسلوب الاسترابو.

تطبيق أسلوب الاستكمال طبقاً للمدارس المختلفة فى الترميم.

المراجع:

1-  محمد حماد: تكنولوجيا التصوير – الوسائل الصناعية فى التصوير وتاريخها – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة – 1973.

2-    منى فؤاد: ترميم الصور الجدارية – مكتبة زهراء الشرق – القاهرة 2003.

3-     Mora, p., The Conservation of Wall Painting, ICCROM, Rome, 1984.