التقريــر السنوي لقسم الآثــار المصريــــــــــــــــــــة

إعداد/ أ.د علاء الدين  عبد المحســـــــــــــن شاهين

 رئيس مجلس قسم الآثار المصرية

 جامعة القاهرة

 يونيه 2006م 

 تمهيــــــــــــــــد 

          بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله  وصحبه أجمعين 0000 وبعد  

          إنه من دواعي  السرور أن أتشرف بتقديم التقرير السنوي  المرفق عن  العام  الجامعي 2005- 2006م  تطبيقا للمادة (59) من قانون تنظيم الجامعات إلي  مجلس  قسم الآثار المصرية  الموقر للإطلاع والمراجعة والاعتماد من  بعد  لمحتواه  تمهيدا لرفعه إلي  عمادة الكلية توطئة لعرضه علي مجلس كلية الآثار الموقر.  

ويتضمن التقرير البيانات الرئيسية عن أعضاء هيئة التدريس بقسم الآثار المصرية والمساعدين العلمين  به من مدرسين مساعدين ومعيدين، وأهم  ما صدر عن مجلس  قسم الآثار  المصرية من  قرارات أو   توصية خلال العام الجامعي الحالي 2005- 2006م ، وأهم النشاطات العلمية  والأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم  في مجال النشر العلمي ،  وفي المشاركة في المؤتمرات العلمية وفي  خدمة المجتمع أيضا، وتقييم أداء القسم في  مجال التدريس والزيارات ا لميدانية والرحلات العلمية للمواقع الأثرية  المتعددة والسلبيات التي شابت الأداء خلال العام الجامعي الحالي وأسبابها .         

كما يتناول التقرير السنوي  أيضا  ملامح من قسم الآثار المصرية وما يرتبط به من مكتبة متخصصة في الدراسات الأثرية، ومجموعة مميزه من الآثار المصرية بمتحف الآثار المصرية بالكلية ، وأهم  أعمال الحفائر التي قام بها قسم الآثار المصرية خلال العام  الحالي في موقعي سقارة وتونا الجبل ، ومشروعه المستقبلي لإعادة الحفر الأثري  في موقع عرب الحصن بالمطرية. 

          ويلقي التقرير السنوي  لقسم الآثار المصرية  الضوء علي ما قام  به أعضاؤه من جهد مشكور في تطوير اللائحة الدراسية به وإعادة صياغة المقررات الدراسية لقسم الآثار المصرية وفقا لنظام الساعات المعتمدة تمهيدا لاتخاذ ما يلزم  من بعد لاعتمادها .  كما يقوم أعضاء اللجنة المشكلة من بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم  -  وآخرين من ذوي  الخبرة في التخصص- بناء علي قرار المجلس بدور هام في سبيل تحقيق ما وافق عليه من إنشاء قسم للدراسات الأثرية اليونانية الرومانية ، وقسم الإرشاد السياحي  من البدء في إعداد صحائف المقررات الدراسية وفقا لنظام الساعات المعتمدة والمحتوي العلمي للمواد المقترحة للدراسة بالقسمين المشار لهما آملين أن يتحقق مثل ذلك الحلم ببدء الدراسة  في القريب العاجل  بمشيئة الله تعالي حال الانتهاء من الإجراءات العلمية والإدارية وغيرها فيما يرتبط بذلك .

هذا وبالله  التوفيـــــــــــــــــــــق

 أ.د علاء الدين عبد المحسن شاهين

يونيــــــــــه 2006م 

          يعتبر  قسم الآثار  المصرية من  بداية نشأته بكلية الآداب بالجامعة  المصرية عام  1925م  أحد أهم  أقسام  الدراسات الإنسانية بالكلية ،  وظل كذلك حتى عام 1970 م حينما أنشئت كلية الآثار الحالية (سابقا معهد الآثار) بالقرار الجمهوري رقم 1803م لسنة 1970م بقسميها للآثار المصرية والإسلامية. وقد أنشئ في مرحلة تالية قسم ا لترميم خلال العام  الجامعي 1978- 1979م.  

أعضاء هيئة التدريـــس بقسم الآثار المصرية : 

          يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس حاليا بقسم الآثار المصرية  (5) أساتذة  متفرغون ، (5) أساتذة عاملون، (12) أستاذ مساعد ، (14) مدرس. ويعاون أعضاء هيئة التدريس بالقسم  (37) مدرس مساعد ومعيد كما يلي:  

**الأستاذ :-  أ.د تحفة حندوسه ، أ.د جاب الله علي جاب الله،  أ.د علي رضوان، أ.د عبد الحليم نور الدين، أ.د سعيد جابر جوهري، أ.د علا محمد العجيزي (عميد الكلية)، أ.د علاء الدين عبد المحسن شاهين (رئيس القسم )، أ.د أحمد عبد ا لقادر جلال (وكيل الكلية لشئون ا لدراسات العليا والبحوث، أ.د أحمد محمود عيسي عبد الرحيم ، أ.د سعاد سيد عبد العال. 

** أستاذ مساعد:  - د.تحية محمد شهاب الدين ، د. محمد صلاح بن محمد الخولي ،د. مراد زكي  علام،د.  مصطفي عطا الله خليفة،د.  زينب علي محروس ، د. هبة مصطفى كمال نوح،د. عزة فاروق علي  حسانين ، د. مها سمير القناوي، ، د. أحمد محمد سعيد د. زكية زكي جمال الدين  د. محمد شريف عبده حسن،  د. حسان إبراهيم عامر.  

** مدرس    :  د. محمد أحمد السيد حسون، د. حنان علي محرم طه ، د. حسن نصر الدين دنيا، د. ماجدة السيد جاد عبد الهادي،  د. سلوي أحمد كامل  عبد السلام، د.  حسين محمد ربيع حسين،  د.  خالد غريب علي شاهين، د.ناصر  محمد مكاوي عودة، د.  فوزية عبد الله محمد عبد الغني،د. عبد الرحمن علي  محمد عبد الرحمن،د. سليمان حامد سليمان الحويلي،د. حسنى عبد الحليم محمود عمار، د.محسن محمد نجم الدين  محمد، د. أبو الحسن  محمد بكري.

 

أهم  القرارات والتوصيات الصادرة عن مجلس قسم الآثار المصرية

 

          عقد مجلس قسم الآثار المصرية خلال العام  الجامعي 2005-2006م حتى حينه عشر  اجتماعات كان من  بين أهم ما اتخذ بها من قرارات ما يلي:-

,أوأ

- الموافقة بالندب للعديد من الزملاء  أعضاء هيئة التدريس بقسم الآثار المصرية للتدريس ببعض الأقسام العلمية بالكليات الإنسانية (الآداب) وبعض المعاهد العلمية الخاصة في مجال الدراسات الأثرية والسياحية والجامعة الأمريكية بالقاهرة،  أو للندب  في غير أوقات العمل الرسمية لدي بعض المؤسسات العلمية (المجلس الأعلى للآثار، وزارة الثقافة خاصة ما ارتبط بمشروع متحف مصر الكبير ومتحف الحضارة  للزملاء  أ.د أحمد عبد القادر جلال، أ.د علاء الدين عبد المحسن شاهين، د.ناصر مكاوي عودة.

- الموافقة بالتجديد (إعارة  خارجية ) للتدريس في بعض الجامعات العربية (السعودية) لاثنين من  الزملاء أعضاء  هيئة التدريس بالكلية :أ.د أحمد محمود عيسى ، د. عزة فاروق حسانين.

- التهنئة للترقية الأكاديمية لدرجة أستاذ مســــــــاعد للزملاء د. زكية زكي جمال الدين، د. محمد شريف عبـــــده،  ود. حسان إبراهيم عامر.

 - التهنئة بالترقية لدرجة أستاذ إلي  الزميلة  أ.د سعاد  سيد عبد العال.

- الموافقة علي العديد من خطط البحث للتسجيل لدرجتي الماجستير أو  الدكتوراه في الدراسات

             الأثرية.

-         الموافقة علي العديد من تشكيلات لجان الحكم  والمناقشة للعديد من رسائل الماجستير

-         والدكتواره.

-         الموافقة علي تعيين ثلاثة من أوائل دفعة مايو  2005م للعمل معيدين بقسم  الآثار المصرية .

-    التهنئة لبعض أعضاء  الهيئة التدريسية المعاونة (معيد – مدرس مساعد) لحصولهم  علي درجة   الماجستير أو الدكتوراه في مجال الدراسات الأثرية: آثار مصرية قديمة، لغويات، آثار  ما قبل التاريخ ،  شرق أدنى قديم  وما ترتب علي دلك من تغيير  في الوضع الوظيفي لهم.

-    تشكيل لجنة من الزملاء أ.د محمد عبد الحليم نور الدين ، أ.د علاء  الدين عبد المحسن شاهين، أ.د سعاد سيد  عبد العال، د. محمد صلاح الدين  الخولي ، د. مصطفي عطا الله  لتفعيل برنامج التعليم المفتوح للدراسات الأثرية بجامعة القاهرة.

-    الموافقة من حيث المبدأ علي إنشاء قسم للإرشاد السياحي بكلية الآثار ، وتشكيل لجنة لمتابعة الخطوات المترتبة علي ذلك إعدادا لبرامجه ومقرراته والمحتوي العلمي لها وبالتعاون  مع قسم  الآثار الإسلامية برئاسة أ.د محمد عبد الحليم نور الدين ، أ.د علاء الدين عبد المحسن شاهين ، د. هبة مصطفي كمال نوح ، د.خالد غريب علي شاهين.

-    الموافقة إنشاء قسم للآثار اليونانية الرومانية وتشكيل لجنة لمتابعة الخطوات المترتبة علي  ذلك إعدادا لبرامجه ومقرراته والمحتوي العلمي لها برئاسة أ.د علاء الدين عبد المحسن شاهين وعضوية أ.د محمد عبد الحليم نور الدين، أ.د أحمد عبد القادر  جلال، د. حسان عامر ، د. حنان محرم طه ، د. خالد غريب علي شاهين ، د. عبد الرحمن علي محمد، أ.د أيمن فؤاد، أ.د عزت قادوس ، أ.د محمود السعدنى ، أ.د فايزة هيكل ،  أ.د محمود إبراهيم رئيس قسم الآثار الإسلامية. 

-    الموافقة علي اللائحة الجديدة للقسم : برنامج الساعات المعتمدة لقسم الآثار المصرية بتخصصاته الثلاث المقترحة : التاريخ والحضارة  ،  اللغة والآثار) مع مراعاة متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية المشتركة مع قسمي  الآثار  الإسلامية والترميم.

-         الموافقة علي برنامج الزيارات الميدانية والتدريب العملي  لطلاب قسم الآثار المصرية للعام الجامعي 2005-2006م.

-         الموافقة علي قائمة الكتب المدعومة لكل من الفصل الدراسي الأول الثاني من العام الجامعي 2005-2006. 

-    الموافقة  علي تفويض أ.د رئيس قسم الآثار المصرية بمراجعة  واعتماد القرار الخاص بالنظر في العناوين  المقترحة  للتسجيل  لدرجتي الماجستير  والدكتوراه بدون العرض علي مجلس القسم وذلك بالنسبة للطلاب من خارج جامعة  القاهرة.

-    تشكيل لجنة لتفعيل الاتفاقيات الثنائية بين جامعة القاهرة  والجامعات الأجنبية الأخرى من  أ.د علاء  الدين عبد المحسن شاهين رئيس القسم وعضوية د. مراد علام ، د. مصطفي عطا الله خليفة ، د. هبة مصطفي كمال نوح ،  د. حسان إبراهيم عامر  ، د.  حسن نصر الدين دنيا. 

-    الموافقة علي طلب تجديد استمرار العمل الأثري في موقع تونا الجبل للبعثة الأثرية الألمانية (جامعة ميونخ) المصرية  (كلية الآثار) المشتركة وتحث إشراف كل من د.كيسلر وأ.د عبد الحليم نور الدين ولفيف من الزملاء أعضاء هيئة التدريس بالقسم والهيئة  المعاونة :  معيدين  ومدرسين مساعدين.

-    الموافقة علي بدء الموسم الأثري  للبعثة الأثرية المشتركة لكلية الآثار وجامعة  براون الأمريكية بإشراف كل من أ.د تحفة حندوسة  ود. إدوارد بروفريسكي خلال الفترة من  25 ديسمبر 2005م حتى 25 فبراير  2006م.

-    الموافقة علي موضوع ندوات الموسم  الثقافي لقسم الآثار المصرية للفصل الدراسي  الثاني من العام  الجامعي 2005-2006م والتي شارك فيها بعض الزملاء من القسم.

-    الموافقة - بالإحاطة  - علي مشروع الاتفاقية  مع الجانب  الإيطالي للبرنامج الأكاديمي المشترك للتدريس لطلبة أجانب بدء من  فصل الخريف 2006م. 

نشاط أعضاء هيئة التدريس في المجال البحثي

          من  الملاحظ خلال العام  الجامعي الحالي النشاط الهام لأعضاء  هيئة التدريس بقسم  الآثار المصرية  في مجال البحوث العلمية والنشر العلمي سواء بنشر العديد من الأبحاث في الدوريات العلمية  المحكمة  محليا وعربيا ودوليا أو في إصدار العديد من الكتب في مجال الدراسات الأثرية عن مصر الفرعونية والشرق الأدنى القديم من جهة وفي مجال اللغويات من جهة أخري. 

 نشاط أعضاء هيئة التدريس في مجال المؤتمرات والندوات والمحاضرات العامة 

          شارك بعض  أعضاء هيئة التدريس بقسم الآثار المصرية  بدور فعال في بعض المؤتمرات العلمية في الدراسات الأثرية لعل   من بين أهمها مؤتمر الدراسات الديموطيقية في ليون ، فرنسا، اللقاء السنوي لاتحاد الآثاريين العرب الذي انعقدت  جلساته هذا العام في قاعات جامعة الدول العربية ، وفي أعمال مؤتمر مركز البحوث الأمريكي بالولايات المتحدة الأمريكية، ومؤتمر الدراسات الأثرية  والقبطية في موسكو. 

* أ.د محمد عبد الحليم نور الدين    :

 المشاركة في أعمال المؤتمر التاسع  للدراسات الديموطيقية بفرنسا في الفترة من 30 أغسطس حتى 8 سبتمبر 2005م. 

* أ.د علاء الدين عبد المحسن شاهين : 

- المشاركة في أعمال مؤتمر اتحاد الآثاريين العرب بالقاهرة  ،  جمهورية مصر العربية في الفترة من 26- 27 نوفمبر 2005م  ببحث عنوانه :

- المشاركة في ندوة عن الثقافة المصرية القديمة والتراث القومي ممثلا للمجلس  الأعلي للآثار ، وزارة الثقافة، في مدينة شنغهاي ، جمهورية الصين ، أكتوبر – نوفمبر 2005م.

- المشاركة في أعمال مؤتمر  مركز  البحوث  الأمريكي بالولايات المتحدة الأمريكية ببحث عنوانه:   

د.   زكية زكي جمال الدين : 

المشاركة في مؤتمر موسكو عن الدراسات الأثرية والقبطية مايو  2006م. 

أنشطة أعضاء  هيئة التدريس في مجال التدريس 

          شارك  الزملاء  من أعضاء  هيئة التدريس في تنفيذ البرنامج التدريس لطلبة مرحلتى  الليسانس  والدبلومات والدراسات العليا أيضا . كما كان للبعض منهم دوره المشارك في أعباء التدريس في بعض أقسام الكليات الإنسانية  سواء  منها داخل  حرم جامعة  القاهرة  أو خارجها ، وبالمثل المساهمة بالتدريس في بعض المعاهد الخاصة  ذات الصلة بالدراسات الأثرية والسياحية.

نشاط أعضاء  هيئة التدريس  في مجال خدمة المجتمع 

          لم يقتصر نشاط أعضاء  هيئة التدريس بالقسم  علي مجال  البحث الأكاديمي   بل امتد ليضع خبرات  أعضائه  في خدمة  المجتمع تمثل في مشاركة البعض من أعضائه بإلقاء  محاضرات أو المساهمة في الدورات التدريبية تحت إشراف الكلية:

 

أ.د علاء الدين عبد المحسن شاهين: 

  -المساهمة   في الدورة التدريبية التي  عقدتها الكلية لبعض الباحثين الزائرين من                  كوريا   بإلقاء محاضرة عن  الحضارة المصرية وملامحها ضمن البرنامج المعد لهم.

- و بالمثل المساهمة  في تلك الدورة التدريبية التي أشرف عليها مركز  ترميم الآثار بالكلية  بإلقاء محاضرة عن الحضارة المصرية للباحثين الزائرين ضمن  هذا البرنامج من كازخستان.

-المشاركة في برامج إدارة العلاقات  الثقافية والنشاط الطلابي برعاية الشباب ضمن جماعة الوعي  الأثري التي يشرف علي نشاطها أ.د أبو الحمد فرغلي بإلقاء محاضرة للطلاب من  جامعة القاهرة عن : سيناء أرض الفيــــــروز.  

 

الجوائز المقدمة من بعض أعضاء  هيئة  التدريس بقسم الآثار المصرية  

          حرص بعض أعضاء  هيئة التدريس علي تقديم جائزة مالية لأوائل الطلاب في تخصصات مختلفة تشجيعا للبحث العلمي والتفوق هي كما يلي حتى حينه: 

-         جائزة  المرحوم أ.د عبد العزيز  صالح ريع 1000 جنية شهادات استثمار

-         جائزة المرحوم أ.د أحمد فخري            ريع 4500 جنية  شهادات استثمار

-         جائزة المرحوم  أ.د مصطفي الأمير       ريع  500 جنيه شهادات استثمار

-         جائزة المرحوم أ.د سيد توفيق              ريع 1000 جنيه شهادات استثمار

-         جائزة المرحوم أ.د محمد مرسي           ريع  500 جنيه شهادات استثمار

-         جائزة أ.د تحفة حندوسة                    ريع 500 جنيه  شهادات استثمار

-         جائزة أ.د علي رضوان                     ريع 2000 جنيه شهادات استثمار

-         جائزة أ.د محمد عبد الحليم  نور الدين   ريع 5000 جنيه شهادات استثمار  

مكتبة قسم الآثار المصرية  

          تحتوي مكتبة قسم  الآثار المصرية علي مراجع أثرية  ومؤلفات هامة باللغتين العربية والأجنبية بلغ إجمالي عددها ما يزيد عن 7894 مرجعا والعديد من  الرسائل العلمية  المقدمة من الباحثين للحصول علي  درجتي الماجستير  والدكتوراه في الآثار المصرية و العديد من الدوريات والمجلات العلمية المتخصصة . كما اشتملت قوائم المراجع بالمكتبة تلك المجموعة القيمة المهداة من ورثة كل من  المرحوم  أ.د  عبد العزيز صالح والمرحوم أ.د محمد مرسي. 

حفائر قسم الآثار المصرية للعام  2005- 2006م 

          لعل من بين أهم  تلك الأنشطة التي أتشرف أن أشير لها لأعضاء هيئة التدريس بالقسم  ما قام به فريق الحفر الأثري بالعمل في  كل من موقعي سقارة  بإشراف أ.د علا العجيزي ، وتونا الجبل، محافظة المنيا،  للبعثة الأثرية المشتركة لجامعة ميونخ وكلية الآثار بإشراف  كل من د. كيسلر و أ.د عبد الحليم نور الدين ولفيف من الزملاء بالقسم . ولعل من بين أهم  المشاريع المستقبلية   ما تمت الموافقة عليه من قبل مجلس  القسم   من استئناف الحفر الأثري  في موقع عرب الحصن بالمطرية بإشراف أ.د علاء الدين  عبد المحسن شاهين ولفيف من أعضاء  هيئة التدريس بالقسم خلال العام  الجامعي القادم  2006-2007 بمشيئة الله تعالي وهو الموقع الذي سبق لأستاذنا المرحوم  أ.د عبد العزيز صالح الحفر  الأثري به وأشرف علي الحفر به في مرحلة متأخرة عام 1989م  أ.د عبد الحليم نور الدين. 

متحف الآثار المصرية  

          تحتوي المجموعة الأثرية بمتحف الآثار المصرية بكلية الآثار ، جامعة  القاهرة  علي قطع أثرية متنوعة تقترب في عددها من 1195 قطعة أثرية  من حقب زمنية مختلفة   تشتمل بين   ما تشتمل علي أدوات  ظرانية  ، تماثيل حجرية ، أواني  كانوبية ، لوحات حجرية ، تماثيل المجاوبون (الأوشابتي)’، توابيت خشبية ، أواني فخارية ، مجموعة متميزة من الأقنعة الجصية ، كتابات بالخط المسند اليمني القديم، وبرديات  

البرامج الأكاديمية المستحدثة 

          قامت رئاسة القسم بالتعاون  مع إدارة البرامج والوسائل ا لعلمية بالكلية  بتطوير   وتدعيم  موقع قسم   الآثار المصرية   علي شبكة المعلومات المرئية (الانترنت) بإضافة العديد من  البيانات الخاصة (c.v) لأعضاء هيئة التدريس بالقسم تباعا، وعلي أن يرفق  بذلك في مرحلة تالية  بالموقع المحتوي العلمي لبعض تلك  المقررات ا لدراسية المطروحة  من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس علي مستوي الليسانس،    ونماذج أسئلة علي  تلك  المقررات،   والعمل علي إعداد بعض المقررات لطرحها علي الطلاب وفقا لما تنادي به الجامعة من ضرورة طرح نظام  التعليم  الإلكتروني E-learning مع العام الجامعي 2007-2008. 

          كما قام قسم  الآثار المصرية  ممثلا في أ.د علاء الدين عبد المحسن شاهين بالمشاركة والتحضير مع عمادة الكلية  للبرنامج الأكاديمي  مع جامعة فلورنسا الإيطالية   لطرح برامج دراسية وتدريبية لطلاب أجانب بكلية الآثار  ويقوم بالتدريس  لهم  أساتذة من الكلية – بشروط ومزايا خاصة -  وباللغة الإنجليزية من خلال اتفاقية تم بالفعل التوقيع عليها من  قبل الإدارة الجامعية  ممثلا في  رئاسة جامعة  ا لقاهرة  .وقد استمل ا لبرنامج المطروح علي المواد الدراسية التالية والمرجح البدء  في تنفيذه بدء  من  الفصل القادم  (September 2006) :  

001 Ancient History of Egypt (I)

002 Ancient History of Egypt (II)

003 Ancient Egyptian Archaeology

004 Ancient Egyptian Language (Primary Level)

005 Ancient Egyptian Language (Advanced  Level)

006 Ancient Near East Civilization

007 Greco-Roman Archaeology

008 Museology and Conservation

009Architeture of Islamic Archaeology

010 Islamic  Numismatology

011 Principles of Restoration

012 Restoration of Manuscripts 

          وتماشيا مع التطوير للعملية التعليمية  بجامعة القاهرة  وخططها المستهدفة لتحسين الأداء التعليمي وتطوير الصحائف للمقررات ا لدراسية   المطروحة  بأقسام كليات جامعة القاهرة  قام مجلس قسم الآثار المصرية وبالتعاون مع جميع الزملاء بالقسم بمناقشة  الآراء والتصورات المقترحة  لتطوير لائحة المقررات الدراسية بقسم الآثار المصرية  وفقا لنظام  الساعات ا لمعتمدة مع مراعاة ما تنادي به الجامعة من  ضرورة طرح متطلبات جامعية  ومتطلبات كلية ومتطلبات للتخصص  الدقيق للقسم .  وانتهي القسم   للتصور  النهائي  خلال هذا العام الجامعي  للمقررا ت ا لمقترحة وفقا لتخصصات دقيقة ثلاث  : دراسات تاريخية وحضارية ،  دراسات أثرية ، دراسات لغوية (مرفق  صورة  من الصحيفة للمقررات وفقا لنظام الساعات ا لمعتمدة). 

          هذا وقد وافق مجلس  قسم  الآثار المصرية  خلال العام  الجامعي الحالي علي المقترح بإنشاء قسم الدراسات الأثرية اليونانية والرومانية وتم تشكيل لجنة علمية بدأت بالفعل في وضع الصحيفة المقترحة للمقررات له والمحتوي العلمي لها  نحو استكمال الإجراءات الضرورية لاعتماد هذا البرنامج الأكاديمي وكقسم  جديد ضمن منظومة أقسام كلية الآثار بمشيئة الله تعالي.  

          كما وافق مجلس  قسم الآثار المصرية  علي مقترح إنشاء  قسم  الإرشاد السياحي ،  وتم تشكيل لجنة للبدء  في وضع الصحيفة  للمقررات المرجح طرحها ضمن هذا القسم والمحتوي العلمي  لها،  ووفقا لنظام الساعات ا لمعتمدة أيضا.   

                      وأخيرا يقوم قسم الآثار المصرية  حاليا بعملية  تقويم لبرنامج الشعبة الفرنسية  لدراسة الآثار المصرية  التي صدر قرار خلال العام الجامعي  1996-1997م بإنشائها وبالتعاون مع السفارة الفرنسية  تمهيدا لاتخاذ ما يلزم بشأن العملية التعليمية المرتبطة بذلك. 

الموسم ا لثقافي لقسم الآثار المصرية  

          يعد الموسم  الثقافي الذي نظمه قسم الآثار المصرية في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2005 – 2006م  منارة مضيئة في الحياة الثقافية بكلية الآثار شارك في  ندواته ثلاثة من الزملاء  أ.د محمد عبد الحليم   نورالدين  ، د.  خالد غريب علي شاهين  ، د.  حسن نصر الدين دنيا.  واعتذر عن عدم إلقاء محاضرته لظروف طارئة أ.د سعيــــد جابر جوهري وكانت في موضوع المقابر  المزدوجة في عصر الرعامسة.

 وكانت عناوين تلك  الندوات الثلاث  عن حفائر  تونا الجبل يوم الثلاثاء 21 فبراير 2006م  ،أهم  السمات الحضارية والأثرية في الإسكندرية ومقارنتها يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس 2006م،  وسقارة  المنسية يوم الثلاثاء 18 أبريل 2006م علي التوالي. 

المؤتمر العلمي لقسم الآثار المصرية  

          عقد مجلس قسم  الآثار المصرية مؤتمره العلمي السنوي  يوم الأربعاء  29 مارس 2006م بحضور أوائل الدفعات لطلاب الفرقة الثانية والثالثة والليسانس  (الرابعة) وممثلين عن الفرقة الأولي من  جهة وممثلين عن المدرسين المساعدين  والمعيدين ، ونفر  قليل للأسف من أعضاء  هيئة التدريس  بالقسم لم يتجاوز رقم (2) برغم  الإعلان عن  ميعاد المؤتمر  وتوجيه الدعوة بخطاب  من قبل رئاسة مجلس  قسم الآثار المصرية.   وقد تناول الحوار  العديد من النقاط سلبا وإيجابا لعل من بين أهم ما يعكس نقاط الضعف سوف أتناول  بعضها لاحقا في ختام تقريري عن أهم سلبيات الأداء  لقسم الآثار المصرية. 

وأخيرا لا يسعني في نهاية هذا التقرير إلا أن أبرز بعض تلك المعوقات والسلبيات التي شابت الأداء  لقسم الآثار المصرية  برغم ما حاولنا أن نتلافاه وبالتعاون مع إدارة الكلية كما يلي: 

1-  مشكلة الكثافة الطلابية  في الفصول الدراسية  في ضوء النقص الواضح في درجة استيعاب المباني  والمرافق والقاعات الدراسية وما يرتبط بذلك  أيضا من نقص حاد وواضح في الوسائل التعليمية المساندة والحديثة  من شاشات عرض وأجهزة عرش ديجيتال ووسائل  سمعية وبصرية  وغيرها تردد صدي لها ضمن النقد الموجة  من طلاب قسم الآثار المصرية  خلال المؤتمر العملي  السنوي للقسم الذي  انعقد خلال أبريل 2006م.

2-  بعض السلبيات التي  شابت عملية الرحلات الميدانية لطلاب القسم (رحلا ت المبيت) خاصة إلي مدينة الأقصر المرتبطة  بالإقامة في الفندق (سوء  الخدمة ،  التغذية  ، موقع الفندق خارج الكتلة السكنية النمطية) أو  في عدم  تنفيذ بعض تلك  البرامج للرحلات خاصة ما ارتبط برحلة سيناء بالرغم من موافقة القسم  علي تنفيذها وطرح البرنامج المقترح لها من  قبل  رئاسة القسم.

3-  المشكلة المرتبطة بمكتبة القسم المصري خاصة ما تعلق بعدم القدرة  الاستيعابية  للمكان للطلاب من القسم أثناء إعدادهم لدروسهم  وأبحاثهم، وفي فترات ما قبل نهاية كل فصل  دراسي من العام الجامعي لحاجة  الطلاب الماسة للمكتبة للمراجعة والاطلاع علي ما يخص بعض ا لمقررات الدراسية.

4-  النقص الواضح في الوسائل التعليمية المساندة للأداء الجيد بالمكتبة : ماكينات تصوير ، الفهرسة للمراجع، العمالة المرتبطة بحسن الأداء داخل ا لمكتبة أو معاونة لها.

5-  العجز النسبي  في الأجهزة والمعدات الضرورية لحسن الأداء  الإداري المرتبط بمهام رئيس القسم وللسكرتارية الخاصة  به، وأيضا للزملاء  أعضاء  هيئة التدريس به خاصة من عدم وجود ماكية تصوير  خاصة  بالمبني الإداري (مكاتب أعضاء  هيئة  التدريس بالمبنى المشترك مع كلية دار العلوم)، العجز الواضح  في عدم توافر أو صلاحية ما هو  موجود من أجهزة  البروجيكتور المرتبطة بتدريس بعض المقررات ا لدراسية ذات الطبيعة  الخاصة،  وفي عدم توافر  خط  هاتفي مباشر  (أو خدمة رقم  9) لمكتب رئيس القسم مما يؤثر سلبا علي الأداء الإداري  لرئاسة القسم أو السكرتارية الملحقة به في تنظيم العمل وترتيب الاجتماعات  أو أعمال الندب لبعض أعضاء هيئة التدريس  من خارج الكلية وغير ذلك مما يستوجب  معه العمل علي تلافي ذلك من قبل إدارة الكلية وعمادتها وبالتعاون  مع الإدارة  الجامعية العليا – إن لزم الأمر -.

6-   عدم  كفاءة  أجهزة التكييف في  مكاتب أعضاء هيئة التدريس وضرورة العمل علي تلافي ذلك وبالتعاون مع الإدارة الجامعية – إن لزم الأمر – في حال عدم توافر الميزانية المرتبطة بذلك تيسيرا علي عضو هيئة التدريس لحسن أدائه التعليمي. 

وأود في ختام هذا التقريـــر  تأكيد أن الانتماء  إلي قسم الآثار المصرية وكلية الآثار بجامعة القاهرة شرف ومسئولية وكلاهما يحتم  علي  كل منتسب إليه بذل الجهد لمواصلة  العطاء  العلمي والمعرفي . 

ولا يسعني إلا أن أنهي  تقريري السنوي الموجز هذا بالشكر إلي جميع الزملاء أعضاء  هيئة التدريس بقسم الآثار المصرية والي الهيئة التدريسية المعاونة (معيدون ومدرسون  مساعدون) به ،  والي سكرتارية رئيس القسم مدام ميرفت موريس وإلي العاملين بالأقسام الإدارية بالكلية وإلي  عمادة الكلية والوكلاء المعاونون لها علي المساندة من قبلهم والمعاونة علي تيسير العمل الإداري والأكاديمي لقسم الآثار المصرية ولصالح العملية التعليمية.

 

هذا وبالله التوفيــــــــــــــــــــــق.

رئيس قسم الآثـــــــــار المصريــة

أ.د علاء الدين عبد المحسن شاهين